كلمة رئيس القسم



بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله على ان من علينا بالإسلام  دينا و بالنبي الامي رسولا سيدنا محمد عليه و على  آله أفضل الصلاة و أزكى التسليم وبعد

بداية يسرني ويسعدني أن أرحب بكم على الموقع الالكتروني الخاص بالقسم ،حيث المنبر المفتوح لكل راغب في الإطلاع على نشاطات القسم العلمية وتقديم الاقتراحات التي ستلاقي منا كل الاهتمام والترحيب الي جانب ذلك فإن هذا الموقع يعرض الأخبار والنشاطات العامة التابعة للقسم ،وأيضا إمكانية التواصل مع أعضاء هيئة التدريس .مع تمنياتنا أن ينال الموقع استحسانكم ويحقق الفائدة ،مؤكداً أن قلوبنا مفتوحة لاستقبال ملاحظاتكم واقتراحاتكم لتطوير الموقع أو تزويده بالموضوعات .

قسم الكيمياء الحيوية هو احد أقسام العلوم الأساسية في كلية العلوم، جامعة بني سويف، وقد  تأسس قسم الكيمياء الحيوية منذ عام 1997 كفرع من قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بني سويف. نما قسم الكيمياء الحيوية بسرعة ، وفي عام 2019 انشق عن قسم الكيمياء ليصبح قسمًا مستقلاً.

 ويهتم القسم بتدريس منهج الكيمياء الحيوية لطلاب مرحلة البكالوريوس (طلاب الفرقة الأولى والثانية والثالثة والرابعة) وكذلك لطلاب الدراسات العليا.

وجدير بالذكر إن علم الكيمياء الحيوية غاية في الأهمية حيث يوفر المفاهيم الخاصة بمعرفة تركيب الكائنات الحية كيميائيا ومما تتكون وكيف تعمل وكيف تتواصل مع بعضها البعض، وكيف تستفيد من الغذاء بالبناء والطاقة لهدف النمو، وكيف تخزن المعلومات الوراثية وكيف تترجم وكيف تنتقل للأجيال القادمة، وكيف تحفز إنزيمات التفاعلات الكيميائية داخل الكائن الحي، وكيف تتسق وتنظم كيمياء الخلية.ويعتبر علم الكيمياء الحيوية في قلب العلوم السريعة التطور والإثارة في العلوم الحياتية، والتي تتعلق بأهم إنجازات البشرية في السنين الماضية، بدءً من فهم وظيفة الإنزيم وخلال معرفة تركيب الحمض النووي وحديثا منظومة علم الخلية الجذعية والخريطة الجينية (الجينوم). وأخيرا أتمنى أن يثري هذا الموقع للجميع معلومات مفيدة عن قسم الكيمياء الحيوية والعاملين فيه ونشاطه الأكاديمي وفعالياته .

أ.د بسنت محمود محمد
رئيس قسم الكيمياء الحيوية